أخبار المدينة بين يديك


https://www.facebook.com/aiouninfo/info/?tab=page_info

الأحد، 27 ديسمبر، 2015

معهد ورش: قمنا باالإجراءات ونتظر فتح الفروع

 قالت إدارة معهد ورش لتحفيظ القرآن الكريم وتدريس العلوم الشرعية في موريتانيا أنها أجرت الاتصالات مع الجهات المعنية، وقامت بكل الإجراءات التي طلبت منها، مؤكدة أنها تنتظر فتح فروعها التي تم إغلاقها.

وعبرت إدارة المعهد التي أغلقت السلطات الموريتانية خلال الأسابيع الماضية العديد من فروعه عن أملها في أن تتجاوب السلطات العمومية معها، و"أن تتفهم وضعية الطلاب الذين تعطلت دراستهم منذ شهرين".

وقالت إدارة المعهد إن القائمين عليه "يتشكلون من الطيف الموريتاني بكل مكوناته، ولا علاقة للمعهد بأي جهة ولا حزب"، مردفة أنه: "مؤسسة قرآنية لجميع الموريتانيين، ولا تمارس السياسة، ولا تُمارس فيها".

وأكدت إدارة المعهد أنه "أقيم بجهود ذاتية موريتانية، ولا علاقة له بأي جمعية خيرية، أو جهة خارجية"، مشيرة إلى أنه منهجه يتكون "من القرآن وعلومه، إضافة لبعض الكتب المعروفة، والمألوفة في المحاظر الموريتانية"، نافية بشدة أن يكون المعهد يسلم شهادة غير إجازة القرآن الكريم، ولا تمنح إلا بعد الاستحقاق. حسب نص البيان.

وأضافت إدارة المعهد أن الفروع التي تتبع له يمولها أبناء القرى التي توجد فيها، ويتعاون المعهد في إطار المتابعة والتقييم، باستثناء مجموعة قليلة من قرى آدوابه، مؤكدة تجاوبها مع قرار التوقيف، حتى يتم الترخيص، وإبداءها الاستعداد لتصحيح الخلل المذكور من أجل فتح الفروع، وفق الإجراءات القانونية العادية.

وشددت إدارة المعهد على أنه قامت بذلك رغم أنها اعتمدت في تبني المحاظر القديمة كفروع للمعهد بناء على المادة: 3 من النظام الأساسي للمعهد الذي تم الترخيص على أساسه، والذي ينص على أن للمعهد الحق في فتح فروع في أي نقطة من موريتانيا، منبهة إلى أنه لم تعتمد أي فرع إلا بعد توجيه رسالة مصحوبة بنسخة من ترخيص المعهد للحاكم المعني.

وقال المعهد إن محظرة ورش تأسست سنة 2010، وتم ترخيصها سنة 2012، كمعهد لتحفيظ القرآن الكريم، وتعليم العلوم الشرعية، وقد تأسس المعهد بمبادرة من محسنين موريتانيين، من جيران المعهد وبعض زملائهم، فهو – تضيف الإدارة – جهد ذاتي موريتاني تمويلا، وإدارة، وطاقم تدريس، وطلابا.
نقلا عن موقع الاخبار

0 التعليقات:

إرسال تعليق

أضف تعليق