أخبار المدينة بين يديك


https://www.facebook.com/aiouninfo/info/?tab=page_info

الخميس، 22 نوفمبر، 2012

المؤسسة القطرية تشيد مركزي تكوين فى الحوضن


أعلنت المؤسسة القطرية الموريتانية للتنمية الاجتماعية عن بدأ النشاط الرسمي لمركزين للتكوين المهني في عاصمتي ولايتي الحوضين الشرقي والغربي، بعد أن تم تدشينهما رسمياً على التوالي مساء أمس الأربعاء وصباح اليوم الخميس، من طرف وزيرة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة مولاتى بنت المختار التي تفقدت مختلف الورشات وقاعات الدروس في المركزين.
وأقامت المؤسسة بهذه المناسبة حفلين كبيرين في كل مدينة النعمة ولعيون حضرته وزيرة الشؤون الاجتماعية و السلطات المحلية في الولايتين، إضافة إلى جمع غفير من المواطنين.
وقال المدير التنفيذي للمؤسسة يوسف ولد عبد الفتاح في كلمة ألقاها بمناسبة تدشين المركزين" إن هذه المؤسسة دأبت منذ تأسيسها بتمويل من الشيخة موزة بنت ناصر المسند، وعملاً بمتطلبات الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفقر، على "تبني مفهوم ديناميكي للمساعدة، ويبعدها عن أنماط التدخلات المبعثرة قليلة الفائدة سريعة الزوال".
altaltوأوضح أن مؤسسته أنجزت بالتنسيق التام مع قطاع الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة، مجموعة من المشاريع والبرامج المتكاملة كان محورها الأول متمثلاً في المساهمة في الرفع من مستوى القراءة والتعليم وتعزيزهما بتكوينات مهنية موجهة لفائدة المستفيدين من أبناء الفئات الفقيرة ، لمساعدتهم على تنمية قدراتهم الذاتية وجعلهم مؤهلين لإدارة مشاريع صغيرة تتناسب مع متطلبات الاقتصادات المحلية في الولايات المستهدفة، وتساعدهم على تحسين ظروفهم".
وكشف ولد عبد الفتاح عن أن ما مجموعه 5747 شخصاً قد استفادوا من مكونة محو الأمية التي تمولها المؤسسة عبر خمسة مراكز تم تشييدها لحد الآن موزعة على أربع ولايات هي كل من الحوضين وغورغول وغيدي ماغا، موضحاً أن نسبة 93% من المستفيدين كانت من النساء، بينما بلغ عدد المستفيدين حتى اليوم من مكونة التأهيل المهني 1757 شخصاً.
وقال ولد يوسف إن المؤسسة مولت 140 مشروعاً مدراً للدخل، 14 منها لصالح ذوي الاحتياجات الخاصة.
وأضاف المدير التنفيذي أن مركزي "توجنين" و"سيلبابي" مكانا لوحدهما من تكوين 533 من الطلاب في تخصصات منها صيانة الأجهزة المعلوماتية، السكرتيريا، الخياطة، الحلاقة، الطبخ، الفندقة، الزراعة.
وأوضح ولد عبد الفتاح أن المؤسسة وفرت في إطار برنامج محو الأمية وحده ما مجموعه 316 فرصة عمل مختلفة و125 فرصة عمل في المجال الصحي، و110 من الفرص موزعة بين المراكز والإدارة.
وقد شيد هذان المركزان بطاقة استيعابية بلغت 144 مقعداً لكل منهما؛ حيث يضم كل مركز سبع قاعات للدراسة والأعمال التطبيقية مع ستة مكاتب ومجموعة من المرافق.
وقد عبر عمدتا بلديتي النعمة ولعيون على التوالي؛ سيد محمد ولد محمد، وسعدنا ولد حمادي، عن امتنانهما للمؤسسة القطرية الموريتانية على بناء هذين المركزين اللذين قالا إن هدفهما يتوافق وأهداف واسترتيجية السلطات الموريتانية للحد من الفقر والرفع من مستوى دخل المواطن إضافة تأهيله للعمل ومساعدته على توظيف قدراته ومهاراته الذاتية.

نقلا عن موقع الحرية

0 التعليقات:

إرسال تعليق

أضف تعليق